معا نلتقي لنرتقي
اهلا بك اخي واو اختي الكريمة في عائلتنا الحبيبة.شرفنا بحضورك لان كلمتك تهمنا



 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلا ومرحبا بك بين عائلتنا المتواضعة شرفنا او شرفينا بمشاركاتك المفيدة لنستفيد وتستفيد .......اذا اردت الانضمام الينا فنحن نزرع طريقك بالورود والياسمين وان اردت زيارتنا فنحن نزرع طريقك بالحب والصداقة من عبق الياسمين..جميع الاعضاء يحيونك على زيارة للعائلة///...... شكرا لك .......................

شاطر | 
 

 إعادة صب أول تمثال بعد سقوط الصنم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nouring
المدير
المدير
avatar

ذكر
المشاركات : 219
نقاط التمييز : 397
رتبة النميز : 3
الهواية :

مُساهمةموضوع: إعادة صب أول تمثال بعد سقوط الصنم   الخميس أبريل 02, 2009 6:35 pm

بغداد - علي السومري
قررت لجنة إزالة مخلفات نظام البعث والنظر في إقامة الجداريات والنصب الجديدة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي اعادة صب نصب العائلة للفنان الراحل باسم حمد بمادة البرونز، الشاخص الآن في ساحة الفردوس بعدما شغل محل تمثال الطاغية الذي اطاحت به الجماهير الغاضبة يوم 9- 4-2003



أعلن ذلك لـ (الصباح) عقيل المندلاوي مدير عام العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة وعضو اللجنة. مضيفا ً: أن النصب وبعد عملية صبـّه بمادة البرونزسيوضع في احدى ساحات بغداد العامة او باحد متاحف العاصمة. مشيرا ًالى ان اختيار هذا النصب جاء لأهميته التأريخية كأول تمثال للحرية بعد انهيار الدكتاتورية. نصب العائلة الذي أبدعته انامل الراحل (حمد) بالتعاون مع جماعة الناجين للثقافة والفنون تم بعد 17 يوما من سقوط النظام المباد، كرسالة للعالم مفادها أن الأمة العراقية، أمة حضارة وما ينقل على شاشات التلفاز آنذاك من سلب ونهب، عمل لا يمت بصلة لأخلاق أبناء الوطن الأصلاء، وهو ماكان يؤكده الراحل بلقاءاته الصحفية.
تمثال الناجين مثل عائلة عراقية من أب وأم وطفل كانت نواة مصغرة من المجتمع العراقي غابت عنها الملامح، تمكنت من البقاء بالرغم مما عانته من أهوال الحرب. الاسرة رفعت رمزين هما شمس سومرية مستمدة من أولى حضارة في العالم بزغ نورها في أرض العراق وهلال إسلامي أشارت فيه ليوم كانت فيه بغداد عاصمة الحضارة الاسلامية.
ويعـّد تمثال العائلة مبادرة لترميم مالحق الثقافة العراقية من خراب طوال 35 عاما ً دمر بنيتها وأحالها الى أرض يباب وسجن كبير لحجز وقتل عقوله.
فنانون ومثقفون كثر اعربوا عن ارتياحهم لهذا التوجه خصوصا ً اعادة صـّب تمثال العائلة لحمد، متمنين ازالة جميع النصب التي مجدت الحروب واشاعة ثقافة العنف في العراق.
يذكر ان النصب الموجود حاليا ً في ساحة الفردوس تم عمله بمادة الجبس وصبغه باللون الأخضر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعادة صب أول تمثال بعد سقوط الصنم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا نلتقي لنرتقي :: منتديات عامة :: اخبار العالم-
انتقل الى: